مال و أعمال

رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين.. الأسعار مستقرة والتموين في أحسن أحواله

السلطة الموازية – أكد رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين  محمد زين العابدين الشيخ أحمد أن الأسعار في عمومها مستقرة، كما أن التموين في المخازن للمواد الغذائية يكفي لعام كامل، وهذا ما يجعله في أحسن أحواله.

وأضاف  الرئيس خلال مؤتمر صحفي زوال اليوم أن أسعار الخضروات وبعض المواد الغذائية الأساسية شهدت انخفاضا مع بداية شهر رمضان المبارك. 

وأردف أن الدولة وفرت كل المستلزمات التي تضمن العمل على الاكتفاء الذاتي في مجال الخضروات، حيث بدأت التجربة الفعلية من خلال مستثمرين وطنيين يخططون للوصول لها نهاية العام القادم.

وأوضح الرئيس أن مسار الاكتفاء الذاتي للمواد الغذائية قد تجلى من خلال انخفاض استيراد بعض المواد الأساسية، والتي منها على سبيل المثال مادة الأرز التي تراجع الاستيراد منها من 44 ألف طن 2021، إلى 40 ألف طن 2022، ثم 30 ألف طن 2023، لافتا إلى أنه في حال انتزاع النسبة التي تمنحها اليابان لمفوضية الأمن الغذائي، سيتراجع الاستيراد إلى 17 ألف، وهذا يدل على تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وعدد  الرئيس خلال المؤتمر الصحفي أسعار بعض المواد الأساسية، مدلّلا بذلك على انخفاض أسعارها، وواعدا بأن تنخفض في قادم الأيام، ومن ضمنها الدقيق “الفارين”، والذي تراجع من 19100 العام الماضي، إلى 17000 هذا العام، وكذا القمح الذي تراجع من 153 ألفا، إلى 135 ألف أوقية.

كما عدد الرئيس ضمن هذه المواد الزيت 20 لترا، حيث تراجع سعره من 9100 العام الماضي، إلى 8400 هذا العام، والأرز الذي تراجع من 290 ألفا إلى 273 ألف أوقية.  

ونوّه ولد الشيخ بدور الذي ينهض به المستثمرون الخصوصيون في تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجالات عديدة من الخضروات وغيرها، وكذا الدعم العمومي الذي تقدّمه السلطات لهم، والمواكبة الدائمة لعملهم.

وأكد ولد الشيخ أحمد مُضي رجال الأعمال في الوفاء بالالتزامات التي قدموها للحكومة، ومنها تغطية حاجة البلاد من الخضروات لثمانية أشهر العام القادم، مضيفا أن الحكومة قامت بما التزمت به من توفير البذور، والمواد الضرورية، مشيرا إلى أنهم الآن يعملون على مشاكل التخزين، وكذا العمل على توفير مصنع تحويلي للطماطم، حيث بدأ بعض المستثمرين دراساتهم في هذا المجال، لإطلاقه قبل العام القادم. 

وكان الرئيس محمد زين العابدين  ولد الشيخ أحمد قد عقد  مؤتمرا صحفيا زوال اليوم الخميس بمقر الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين للحديث عن دور القطاع الوطني الخاص في تثبيت الأسعار ودعم التموين لسد حاجيات السوق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى