أخبار دولية

مالي:الرئيس الانتقالي.. يدعو للتصويت لصالح المشروع الدستوري الجديد الأحد المقبل

السلطة الموازيةدعا الرئيس الانتقالي المالي عاصيمي غويتا الماليين إلى إجازة المشروع الدستوري الذي سيقدمللاستفتاء يوم الأحد المقبل، ضمن مشروعإعادة تأسيس الجمهوريةالذي يرفعه المجلس.

وقال غويتا في مهرجان جماهيري الثلاثاء بملعب ولاية سيغو بوسط البلاد، إنالمشروع الدستوري أعده الماليون، وهونتاج عمل توافقي لكل الفعاليات“. 

وأضاف غويتا في كلمته أمام حشد من أنصاره، أن المشروع الدستوري أشركت فيهالجاليات المالية بالخارج، ولم يشركفي كتابته أي أجنبي“. 

وكان أفراد القوات المسلحة والأمنية قد صوتوا مقدما على مشروع الدستور في 11 يونيو بنعمأولاعلى سؤال: “هل توافق على مشروع الدستور؟“.

ويعزز المشروع الدستوري، الذي يعد خطوة مهمة قبل الانتخابات المقررة في فبراير 2024، صلاحيات رئيس الجمهورية،ويؤكد علىالتشبث بالطابع الجمهوري وعلمانية الدولة“.

وينص المشروع الدستوري كذلك على أنالحكومة مسؤولة أمام الرئيس، وليس أمام الجمعية الوطنية، وأن المبادرة فيالقوانين تعود للرئيس والبرلمانيين، وليس للحكومة والجمعية الوطنية.

ويحدد هذا المشروع الدستوري، الذي في حال إقراره سيحل محل دستور 1992، مدة ولاية الرئيس في 5 سنوات، ولا يحقله وفق الدستور الجديد  الترشح لأكثر من مأموريتين

وتعارض هذا المشروع الدستوري بعض الفعاليات الوازنة، فقد أعلنت قبل أسابيع نحو 20 جمعية في مالي عن توحيدجهودها لحض المجلس العسكري الحاكم، على إلغاء مبدأ علمانية الدولة من مشروع الدستور الجديد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى