أخبار وطنية

آلية الوقاية من التعذيب: تشكو مهندسها بعد تعطل مراسلاتها بعد يوم من تعليق راتبه

السلطة الموازيةتقدمت الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، إلى القضاء الموريتاني بشكوى من المسؤول السابق المكلف بالمعلوماتية، بعد أناتهمته بحجب موقعها الإلكتروني وتعطيل جميع مراسلاتها عبر البريد الإلكتروني.

وقال بعض المصادر الصحفيةإن المهندس المذكور هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية عبر المكسيك، وحين علقت الآلية راتبه حجب الموقعوخدمة البريد الإلكتروني.

وأضافت المصدر ذاتها أن مراسلات الآلية عبر البريد الإلكتروني تتضمن نسخًا من تقارير سرية وداخلية، من بينها حالات تعذيب حققتفيها الآلية، من أشهرها قضية الناشط الحقوقي الصوفي ولد الشين، الذي توفي خلال استجوابه بإحدى المفوضيات مطلع العام الجاري.

وبحسب نص الشكوى، فإن سبب الشكوى ضد المهندس هوحجبه بشكل متعمد أو تغييره لإعدادات إدارة الموقع الذي تتبع له عناوينبريد الآلية”.

وأضافت الشكوى الموجهة إلى وكيل الجمهورية بنواكشوط الغربية و الموقعة من طرف رئيس الآلية البكاي ولد عبد المالك، أن المسؤول عنالمعلوماتية قام بذلكبعد يوم واحد من تعليق راتبه”.

و قد تسبب تصرف المهندس في غلق عناوين البريد الرسمية للآلية أو تعذر فتحها بكلمات السر التي يمتلكونها، الأمر الذي انجر عنه تعطلوضرر كبير في عمل المؤسسة”.

وأكدت الآلية أن التعطيل شمل البريد الإلكتروني لرئيسها البكاي ولد عبد المالك والبريد الإلكتروني الرسمي للآلية، مع البريد الإلكترونيللأمانة العامة .

وخلصت الآلية في شكواها إلى أنهاتحمل المهندس المسؤولية الكاملة عن أي مناورة أو تلاعب أو استعمال غير قانوني لهذه العناوين،وضياع المعلومات المنقولة عبرها وكل ما يترتب على حجبها خلال فترة حجبه لها”.

وأشارت الشكوى إلى أن المهندس يبرر حجب موقعها الإلكتروني وخدمة البريد الإلكتروني بما قال إنهامشاكل فنية من الجهة المستضيفة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى