مال و أعمال

رئيس أرباب العمل: برنامج التدريب في المؤسسات الخصوصية يدخل في إطار تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية الخاص بالنهوض بالتشغيل

السلطة الموازية- قال رئيس الاتحاد الوطني أرباب العمل الموريتانيين محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، إن برنامج إطلاق البرنامج التدريبي في المؤسسات الخصوصية يدخل في إطار تنفيذ برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الخاص بالنهوض بالتشغيل بصفة عامة وتشغيل الشباب بصفة خاصة.

وأضاف الرئيس أن هذا البرنامج يهدف إلى تعزيز قابلية تشغيل خريجي التعليم العالى والتكوين الفني والمهني للشباب العاطلين عن العمل من خلال إتاحة التدريب لمدة 6 أشهر في المؤسسات الخصوصية

ويأتي كذلك ضمن الدور الحيوي للاتحاد في توفير فرص العمل والتكوين من خلال الاستثمار والابتكار، والتعاون مع السلطات العمومية والشركاء الفنيين، لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد مؤكدا أنه ينتهز الفرصة لشكر الاتحاديات المهنية للاتحاد وجميع الشركاء وتهنئة الشباب المستفيدين من هذا البرنامج.

جاء ذلك في إطار تجسيد الاتفاقية الثلاثية بين وزارة التشغيل والتكوين المهني، والاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين، و متابعة برنامج الأمم الإنمائي الذي يستهدف مساعدة الخريجين من التعليم العالي، والتكوين المهني، وطالبي العمل بشكل عام، حيث سيستفيد منه في مرحلته الأولى 1500 من الشباب سيتلقون تدريبا على مختلف التخصصات المطلوبة في سوق العمل والحصول على منحة شهرية وتأمين صحي.

وبدورها وزيرة التشغيل والتكوين المهني، أوضحت أن هذا البرنامج يتعلق بتدريب واسع داخل الشركات الخصوصية على عموم التراب الوطني، وذلك بغية تحسين قابلية التشغيل لدى الباحثين عن العمل من جهة، وملاءمة التكوين مع متطلبات سوق العمل، من جهة أخرى.

وأضافت الوزيرة أن فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني حريص على تمكين الشباب من فرص عمل لائقة، وتوفير بيئة مناسبة لهم ضمن رؤية ذات بعد تنموي واجتماعي وسياسي.

وأشارت الوزيرة إلى أن القطاع يمتلك رؤية شاملة لتحسين كفاءة طالبي العمل من خلال جودة المنظومة التعليمية المهنية المقدمة أولا، ومواءمة التخصصات الدراسية مع متطلبات سوق العمل.

وبينت الوزيرة أن الدولة تولي اهتماما خاصا للشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتسعى لجعلهما أكثر مرونة وقادرة على خدمة الأهداف الاستراتيجية التي رسمتها الدولة في مجال التشغيل.

ومن جانبه عبر الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للانماء في موريتانيا، منصور انجاي، عن سعادته بمشاركته في هذه المبادرة المهمة المتعلقة بإطلاق فرص تدريب لصالح الشباب من حملة الشهادات في موريتانيا.

وأشار  إلى أن هذه المبادرة تعتبر خطوة متقدمة في إطار الشراكة بين كل من وزارة التشغيل والتكوين المهني و الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين ومتابعة من برنامج الأمم المتحدة للتنمية، وهو الالتزام الذي تم الاتفاق عليه سنة 2021.

وعلى هامش الحفل تم توقيع عدة اتفاقيات شراكة بين المدير العام للتشغيل حمادي ولد بكاي و عدد من رؤساء الاتحادات الوطنية، بهدف تدريب بعض الشباب خلال الفترة الزمنية المذكورة في هذه المؤسسات.

جرى حفل الانطلاق بحضور بحضور وزير التجارة والصناعة التقليدية والسياحة لمرابط ولد بناهي الأمين العام لوزارة التشغيل والتكوين المهني، ووالي نواكشوط الغربية، وعدد من أطر القطاعين العام والخاص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى