أخبار وطنية

مريم محمد فاضل الداه .. تطلق برنامجا حكوميا متكاملا لدعم المرأة والطفل بولاية آدرار

السلطة الموازية  – أشرفت السيد الأولى مريم محمد فاضل الداه حرم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني اليوم على إطلاق برنامج خاص لدعم المرأة والطفل في ولاية آدرار، وذلك بحضور وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة صفية انتهاه، وعدد من المسؤولين الحكوميين.

و يأتي هذا البرنامج تعزيزا لجهود الحكومة الموجهة للرفع من مكانة المرأة في المجتمع وتمكينها الاقتصادي، فضلا عن حماية الطفل ورفاهيته.

ويتكون البرنامج من عدة أنشطة أولها يتعلق بتمكين المرأة الريفية في ولاية آدرار و التي ظلت محافظة على الإنتاج وخاصة الإنتاج الموجه لتعزيز الأمن الغذائي.

ويسعى هذا النشاط لتعزيز جهود الدولة في مجال الأمن الغذائي، ودعم صمود النساء في مناطقهن متمثلا في تمويل ما يقارب 326 مبادرة في مجالات زراعة الخضروات، والصناعات المرتبطة بمعالجة الألبان ومشتقاتها في جميع بلديات الولاية البالغة 11 بلدية.

كما يغطي البرنامج أغلب التجمعات السكنية في الولاية، بغلاف مالي يتجاوز سقفه 100 مليون أوقية قديمة، فيما تتولى المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “التآزر”، تمويل 169 مشروعا بقيمة إجمالية تصل إلى 33 مليونا و800 ألف أوقية قديمة. 

وأقيم على هامش حفل إطلاق البرنامج معرض للمنتجات النسوية في مجالات زراعة الخضروات، والزراعة تحت النخيل، ومشتقات النخيل ومعالجة الألبان ومشتقاتها، تجسيدا  لمساهمة المرأة الآدرارية في الأمن الغذائي”.

ويتمثل النشاط الثاني في توسعة فرع مركز التكوين، لتمكين المرأة، ويشمل تدشين ورشة لصناعة الحلويات ومشتقات الألبان، وتوسعة ورشة الخياطة بما يساعد في تلبية احتياجات الولاية من الزي المدرسي.

أما النشاط الثالث فهو تدشين فرع مكتمل لمركز التكوين والترقية الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة، وذلك “تناغما مع  تعليم الأطفال ذوي الإعاقة، وتجاوبا مع الاحتياجات التربوية للأطفال ذوي الإعاقة”.

وكانت الأيام التشخيصية المنظمة مؤخرا في ولاية آدرار من طرف مركز التكوين والترقية الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة، ومركز الشيخ زايد لأطفال التوحد، والمدرسة الوطنية للعمل الاجتماعي، قد أظهرت مستوى الحاجة. 

و سيقدم هذا المركز الأول من نوعه في الولاية، خدماته التكوينية والتعليمية ابتداء من تدشينه لفائدة 58 طفلا موزعين بين الصم والمكفوفين وأطفال التوحد، ومتلازمة داون، والإعاقة الذهنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى