أخبار دولية

الملك المغربي.. بوسع إسرائيل التعويل على الالتزام الراسخ والثابت لنا في تعزيز الروابط بين البلدين

السلطة الموازية قال العاهل المغربي الملك محمد السادس إن موقف إسرائيلبخصوص مغربية الصحراء، سيزيد منتعزيز الروابطبين البلدينأكثر فأكثر  وبوسع إسرائيل في هذا الصدد أن تعول على الالتزام الراسخ والثابت للمغرب.

وجدد ملك إلى بنيامين نتانياهو، دعوة الأخيرللقيام بزيارة إلى المغرب في موعد يحدد عبر القنوات الدبلوماسية، بما يناسب البلدين 

وشدد محمد السادس على أن من شأن هذا اللقاءأن يفتح إمكانيات جديدة للعلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل، كماسيشكل مناسبة لتعزيز آفاق السلام لفائدة جميع شعوب المنطقة“.

واعتبر العاهل المغربي قرار إسرائيل الاعترافبسيادة المملكة المغربية على صحرائها، والنظر إيجابيا في فتح قنصليةبمدينة الداخلة، صائبا ومتبصرا، مؤكدا أنهلقي ترحيبا واسعا من لدن الشعب المغربي وقواه الحية.

وأشار محمد السادس إلى أن القرار الإسرائيلييدعم الأسانيد القانونية الحقة والحقوق التاريخية الراسخة للمغرب فيأقاليمه الصحراوية، وأنه كذلكينسجم مع الدينامية الدولية القوية التي اعتمدتها دول عديدة من مختلف جهات العالمفي اتجاه دعم حل سياسي نهائي لهذا النزاع الإقليمي الذي طال أمده، على أساس المبادرة المغربية القاضية بمنح الحكمالذاتي لمنطقة الصحراء في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية.

وكان الديوان الملكي المغربي قد أصدر أول أمس الاثنين، بلاغا  أعلن فيه توصل الملك محمد السادس برسالة من رئيسالوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تتضمن قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية،وأنها ستدرسفتح قنصلية لها بمدينة الداخلة في إطار تكريس قرار الدولة

جاء ذلك في رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائلي، وكان المغرب بد أعلن في 10 من دجمبر 2020، تطبيع العلاقات معإسرائيل، إثر توقيع اتفاق ثلاثي بين الرباط، وواشنطن وتل أبيب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى