أخبار دولية

مالي وبوركينا فاسو و النيجر يوقعون على إنشاء تحالف دول الساحل الثلاثة المناهض للوجود الفرنسي

السلطة الموازيةوقعت مالي وبوركينا فاسو والنيجر على ميثاق يقضي بتأسيستحالف دول الساحلوذلك في ظلالتقارب بين البلدان الثلاثة التي تشترك في مواجهة ذات التحديات، وفي مناهضة الوجود الفرنسي. 

وأعلن الرئيس الانتقالي المالي عاصيمي غويتا في تغريدة له على منصةإكسأنه وقع مع نظيريه البوركيني إبراهيمتراوري، والنيجري عبد الرحمن تياني، ميثاق تأسيستحالف دول الساحلبهدف أن يكونهيكلا للدفاع الجماعيوالمساعدة المتبادلة لمصلحةشعوب الدول الثلاث.

ووقع على هذا الميثاق بالإضافة للرئيس المالي، وزيرة خارجية بوركينا فاسو أوليفيا روامبا ممثلة لرئيس بلادها،والمتحدث باسم حكومة النيجر عبد الرحمن أمادو ممثلا للرئيس الانتقالي النيجري.

وتحكم الدول الثلاث مجالس عسكرية انتقالية، إثر انقلابات أطاحت برؤساء مدنيين، كان آخرهم رئيس النيجر محمدبازوم، الذي تم عزله في 26 يوليو الماضي. 

وكانت مالي قد أعلنت منتصف مايو 2022، انسحابها من مجموعة دول الساحل الخمس التي تأسست عام 2014 بنواكشوط، وتضم بالإضافة إلى موريتانيا، كلا من النيجر، وبوركينا فاسو، واتشاد.

وبررت الحكومة المالية هذا الانسحاب باعتراض بعض أعضاء المجموعة على رئاستها، مضيفة في بيان لها أن ذلك يعودإلىارتباط هذه الدول بدولة خارج المنطقة تسعى جاهدة إلى عزل باماكوفي إشارة إلى فرنسا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى