أخبار دولية

واشنطن.. تفرض عقوبات على وزير الدفاع وعسكريين بسلاح الجو المالي

السلطة الموازيةأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية الاثنين فرض عقوبات اقتصادية على 3 مسؤولين عسكريين ماليين،بينهم وزير الدفاع العقيد ساديو كامارا الحامل للجنسية الفرنسية،على خلفيةتسهيل نشرمجموعة فاغنر في ماليوتوسيع نطاقأنشطتها في البلاد على حد تعبيرها.

وشملت العقوبات الأمريكية بالإضافة لوزير الدفاع، كلا من العقيد ألو بوي ديارا والعقيد أداما باقايوقو، وهما مسؤولانفي سلاح الجو.

وتنص هذه العقوبات، علىتجميد أي أصول يملكها هؤلاء المسؤولون في الولايات المتحدة، وحظر التعامل بينهموبين شركات أميركية أو أفراد أميركيين“. 

وتحدث بيان لوزارة الخزانة الأميركية، عن وجودأدلة تظهر أن هؤلاء المسؤولين الماليين، ساهموا في أنشطة خبيثةلمجموعة فاغنر في مالي“.

وأضاف البيان أن هؤلاء المسؤولين العسكريينجعلوا شعبهم عرضة لأنشطة مزعزعة للاستقرار، ولانتهاكات لحقوقالإنسان التي تمارسها مجموعة فاغنر، وفتحوا المجال أمام تسخير موارد سيادية لبلادهم لصالح عمليات هذه المجموعةفي أوكرانيا“. 

وبحسب واشنطن، فإنه منذ وصولفاغنرإلى مالي في دجمبر 2021، ارتفع عدد الضحايا المدنيين في البلاد بنسبة278%.

وتعتبر السلطات المالية، أن وجود قوات فاغنر على أراضيها، هو فقط من أجل تدريب قواتها العسكرية، بهدف تعزيزقدراتها على التصدي لهجمات الجماعات المسلحة.

وبالمقابل عززت السلطات المالية علاقاتها مع روسيا، بعد توترها مع فرنسا، وحصلت منها على مساعدات عسكرية هامة،كما قدمت لها كذلك مساعدات غذائية في ظل استمرار أزمة الحبوب العالمية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى