أخبار وطنية

موريتانيا..بعض الفقهاء والخبراء يبحثون سبل إنشاء مؤسسة للزكاة

السلطة الموازيةبحث بعض من الفقهاء والخبراء والمسؤولين الرسميين في الإدارات الجهوية للشؤون الإسلامية فيولايات :أدرار وإينشيري وداخلت نواذيبو وتيرس الزمور سبل إنشاء مؤسسة للزكاة على مدى أربعة أيام في نواذيبو.

وأبرز المستشار القانوني لوزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي جمال الشيخ العناية التي يمنحها رئيسالجمهورية لإنشاء حساب خاص ببيت مال الزكاة لمكانتها كوسيلة هامة في يد الدولة للقيام بواجبها فضلا عن كونهاعبادة وركنا من أركان الإسلام.

 

وأشار إلى أن إنشاء بيت مال الزكاة يتطلب تضافر جهود العلماء والفقهاء والقانونيين والإعلاميين والمجتمع المدني لحلمعضلات تطبيقية تتعلق بعقلية المجتمع،وواقع الأفراد والشركات والمؤسسات.

بدوره المتحدث باسم برنامج الأمم المتحدة للتنمية عيسى بلال أكد بأن الزكاة فرصة عظيمة ،وجديرة بالاهتمام لما لها مندور في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ،مبرزا أنها لاتزال مغيبة حتى الأن رغم أهميتها للبلدان الإسلامية التي تعانيمن ارتفاع معدل الفقر ونقص الأموال لإنشاء مشاريع لصالح الفقراء.

وشهد اليوم الأول سلسلة عروض قدمها علماء وخبراء عن أهمية الزكاة وأدوارها فيما أثار بعض الفقهاء استشكالات حول الترسانة القانونية لإنشاء مؤسسة للزكاة رد عليها لاحقا المحاضرون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى