مال و أعمال

منصة الاستثمار العالمية .. تكتب عن الآفاق الهائلة والواعدة للهيدروجين الأخضر بموريتانيا

قالت منصة الاستثمار العالمية  Energy capital power  إن موريتانيا تضع نفسها كلاعب رئيسي في سوقالهيدروجين الأخضر في المستقبل، وذلك بفضل مواردها الكبيرة في مجال الطاقة المتجددة. 

وأضافت المنصة، في تقرير على موقعها على الانترنت تحت عنوانموريتانيا مركز الهيدروجين الأخضر العالمي فيأفريقيا، أن تقديرات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة تشير إلى أن موريتانيا لديها أقصى إمكانات إنمائية تبلغ حوالي457.9 جيجاوات لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية و47 جيجاوات لمشاريع الرياح، مما يجعلها واحدة من المراكزالمستقبلية الرئيسية للهيدروجين الأخضر في أفريقيا.

وقالت إنه بحلول عام 2035، يتم تقييم إمكانات موريتانيا الكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر عند 12.5 مليون طنسنويا، والتي يمكن أن تلبي المتطلبات المحلية، وتغذي النمو الاقتصادي المحلي، وترفع مستوى المجتمعات المحلية، كمايتم تصديرها إلى الأسواق الدولية.

وأشارت إلى أن دراسة أجراها بنك التنمية الأوروبي بعنوانإمكانات الهيدروجين الأخضر غير العادية لأفريقيا،ونشرت في ديسمبر 2022، كشفت عن أن موقع موريتانيا يجعلها مركزا استراتيجيا لتصدير الهيدروجين الأخضر إلىأوروبا

وأردفت أن الدراسة قدرت أن موريتانيا يمكن أن تنتج ما يصل إلى 10 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر سنويا بحلولعام 2050، الأمر الذي سيتطلب استثمارا يبلغ حوالي 25 مليار يورو.

مشروع واعد جداً لموريتانيا

وعزت المنصة لبحث مشترك أجراه تحالف الهيدروجين الأخضر الأفريقي (AGHA) وماكينزي، القول إن تطوير مشروعأمان للهيدروجين الأخضر في موريتانيا لديه القدرة على تعزيز الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وفرص العمل بشكل كبير

وحسب ماتوصل إليه البحث فإنه يمكن للمشروع أن يعزز الناتج المحلي الإجمالي لموريتانيا بنسبة 40-50٪ بحلول عام2030 وبنسبة 50-60٪ من عام 2035 فصاعدا من حيث خلق فرص العمل، يمكن للمشروع زيادة العمالة الصناعيةبنسبة 23٪ وخفض إجمالي البطالة الوطنية بمقدار الثلث تقريبا بحلول عام 2035. 

كما سيوفر المشروع كهرباء رخيصة وأكثر من 50 مليون متر مكعب من المياه العذبة للمجتمعات المحلية والزراعة، التي تمالحصول عليها من تحلية مياه المحيطات، إضافة إلى 60 حافلة نقل هيدروجين للاستخدام العام، بدون انبعاثات، مماسيسهم في تحسين جودة الهواء المحلي وتقليل البصمة الكربونية للبلاد.

تصدير الهيدروجين الموريتاني عبر المغرب ومع تشكل هذه التطورات واسعة النطاق، بالإضافة إلى فرص أمن الطاقة على أساس محلي وإقليمي، فتحت أيضا فرصتوليد الإيرادات من خلال الصادرات إلى الأسواق الدولية. من المتوقع أن يزداد الطلب على الهيدروجين الأخضر في أوروبابشكل كبير في السنوات القادمة بسبب هدف الاتحاد الأوروبي المتمثل في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام2050. يمكن أن تصل إلى 1.4 مليون طن بحلول عام 2025، و4.6 مليون طن بحلول عام 2030، و8.5 مليون طنبحلول عام 2040.

وأشارت المنصة في تقريرها إلى أنه يمكن إعادة استخدام خط أنابيب الغاز المغرب العربي الأوروبي الحالي، الذي ينقلحاليا الغاز الطبيعي من الجزائر إلى إسبانيا عبر المغرب، لتصدير الهيدروجين الأخضر الموريتاني لأوروبا.

وذكرت أن الأنابيب التي تبلغ سعتها 8-10 مليارات متر مكعب سنويا، يمكن استخدامها لنقل ما يصل إلى مليون طن منالهيدروجين الأخضر سنويا

ولفتت إلى أن المغرب أبدى اهتماما باستيراد الهيدروجين الأخضر من موريتانيا، وإنشاء خط تصدير مباشر إلى الأسواقالأوروبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى