آراء

قراءة موجزة في شعارات الأحزاب حسب ترتيبها في اللائحة الوطنية

بقلم: محمد ناجي أحمدو

حاتم: رأس صقر، يرمز للقوة والعلو والمضاء، وهو شعار قومي عربي.

الحزب الجمهوري: لم يغير شعاره القديم عارضة، داخلها دائرة فيها ميزان، يرمز الميزان للعدل وإعطاء كل ذي حق حقه.
حزب حوار: حمامتان مطوقتان (الطوق السواد في عنق الحمامة) تتحاوران، ترمز الحمامة للسلام، وربما للحب..
حزب البناء والتقدم: كأس شاي مترع، يرمز للخصوصية الموريتانية، والتلاقي، وربما النشاط من حيث أن الشايمنشط، وقد يرمز للفراغ والراحة..
حزب الكرامة: درجات منبر أو سلم مضيء في أعلاه، ربما يحمل الشعار دلالة طرح المشاكل وحلها في حال كونه منبرا،وفي حال كونه سلما فإن دلالته واضحة على الصعود والترقي إلى مدارج الأنوار.
حزب الإصلاح: ثلاثة مفاتيح أمام خلفية من ثلاثة أشرطة زرقاء وبيضاء وسوداء على التوالي. ترمز المفاتيح إلى فتحأبواب الخير، أما الألوان فالأزرق يرمز للقوة والسلطة والأبيض يرمز للصفاء والوضوح والأسود يرمز للثقة بالنفس.
حزب الرفاه: خيمة بيضاء فوقها خلفية سماوية وشمس ساطعة على أرضية خضراء، السماء الزرقاء ترمز للعلو والقوة،والشمس ترمز للوضوح، والخيمة ترمز للأصالة، والأرضية ترمز للأمل والرفاهخصوصا عند أهل البادية.
التحالف الوطني الديمقراطي: مئذنة خضراء ذات ساريتين، المئذنة ترمز للالتزام والأصالة والرفعة، ودلالة اللون الأخضرسبق وأن قدمناها.
حزب تواصل: نخلة خضراء محاطة بدائرة بيضاء ومؤطرة بإطار أخضر،  النخلة ترمز للحياة والخصب والنماء، الدائرةالبيضاء والإطار الأخضر سبق وأن قدمنا دلالتهما.
الاتحاد من أجل التخطيط والبناء: العين: على المستوى الوطني راج خلال السنوات الماضية تشبيه الشعب الموريتانيبها، بياضها لا يستغني عن سوادها، والعكس، غير أن العين رمز مسيحي وماسوني، وهو ما لم يفطن له الإخوة فيالحزب على الأرجح.
حزب الكتل الموريتانية: قدح لبن وثلاث تمرات، من مدلولات قدح اللبن: الفطرة والصفاء والنقاء، أما التمر فهو يرمزللحيوية والقوة والطاقة الإيجابية، ووترية العدد ترمز إلى الالتزام بالدين. وقدح اللبن والتمر مجتمعين دلالتهما المحبةوالترحيب.
الجبهة الجمهورية: حصان أسود جامح، دلالة الحصان القوة والنجاح والوفرة، واللون الأسود سبق وأن قدمت رمزيتهحيث يرمز للثقة، أما عدم ثبات الحصان فربما يرمز إلى أنه ما زالت هناك خطوات أخرى في جعبة الحزب.
حزب الوسط: إبريق شاي، يُرجع إلى دلالات شعار كأس الشاي.
حزب التكتل: خلفية سوداء بداخلها هلال أبيض، وفي الطرف دائرة بيضاء فيها اسم الحزب، الخلفية السوداء هنادلالتها الظلم وسوء التسيير، والهلال يرمز إلى أن الحزب يسقضي على ذلك الظلم، وهناك ثغرة في اختيار الشعار حيثأن الهلال ليس الشعار المناسب، حيث ينقص ثم يأفل.
نداء الوطن: نظارات، والحق إن النداء يناسبه الأذن، وليس النظارات، وتدل النظارات على استجلاء الأشياء كما هي.
الحراك الشبابي: (لم يعد حراكا شبابيا فقادته أصبحوا يخطون خطوات واثقة إلى الكهولة)، ومن عدم المنهجية ربطاسم حزب بفئة عمرية، خصوصا وأن الأحزاب للجميع، غزال أخضر غير مدجن، يرمز الغزال للقوة والخصوبة، وقد يرمزللبحث عن الحقيقة، وقد قدمنا دلالة اللون الأخضر.
–  
التحالف من أجل الديمقراطيةحركة التجديد: بقرة سوداء، البقرة ترمز محليا وإقليميا إلى الأصالة من حيث هيشعار شعب الفلان العريق والواسع الانتشار، وترمز للبركة والرخاء، طبعا هي كائن مقدس عند الهنود.
حزب الوحدة والتنمية: جمل، ويرمز للأصالة والصبر والقوة، وهو رمز عربي.
التحالف الشعبي: لوحة مثقلة بالإيحاء، ترمز إلى ترابط العنصرين العربي والإفريقي في موريتانيا،من خلالالشجرتين اللتين ترمز إحداهما للأفارقة والأخرى للعرب، خيوط الشمس سبق وأن قدمنا دلالتها، والارضية الخضراء سبقأيضا أن قدمنا دلالتها، والقبة أو التكيت في اللوحة لها دلالتها من حيث الاحتضان والاحتواء والدفء.
الصواب: أسد فاغر فاه، يرمز للقوة والسطوة، والأسد له رمزيته الإفريقية الخاصة.
اتحاد قوى التقدم: مفتاح كبير، يمكن أن يقوم بدور منجل أو معول يفلق الصخور، دلالة المفتاح سبق تقديمها، وللمنجلدلالاته في أدبيات الاشتراكية.
حزب الإنصاف: كفتا ميزان زرقاوان متعادلتان، على خلفية زرقاء، وقد قدمنا دلالة الميزان عدلا وإنصافا في السابق،ودلالة اللون الأزرق.
حزب الفضيلة: يد أصبعان من أصابعها أسودان والبقية بيضاء، ترمز اليد للقوة والقدرة والسلام أحيانا، وتقدمت رمزيةالبياض والسواد، ويضاف إلى دلالات الشعار أن موريتانيا بأسودها وأبيضها يد واحدة.
حزب الرباط: جدار تتمايز لبناته أمامه نجمة خماسية سوداء، يرمز الجدار للوحدة والقوة وترمز النجمة الخماسيةالسوداء إلى القوة والصبر على الجلاد.
حزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والتقدم: لعله من أبسط الأحزاب رمزا: دائرة خضراء في خلفية بيضاء، وقد قدمنا دلالةاللونين..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى